القيادة النسائية في المدارس Can Be Fun For Anyone

Wiki Article



لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العلاقة بين القيادة الخادمة ومستوى الذكاء العاطفي لدى قيادات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  

مواعيد العمل: من السبت إلى الخميس – من السابعة صباحاً وحتى الثانية عشر في منتصف الليل.

أما بالنسبة للمدارس التي تم إنشائها لغرض تدريب النساء على القيادة فهي كالتالي:

مدرسة جدة المتطورة لتعليم قيادة السيارات في جامعة الملك عبد العزيز

كما كان عليها أعباء غير محتملة من العمل داخل المنزل وخارجه. وما لبث أن سمع صراخها فارتفعت مكانتها في المنزل، وقد أعطاها عملها جنباً إلى جنب مع الرجل بعض المزايا التي حققتها تدريجياً.

في الوقت الذي تتعدد فيه تعريفات القيادة وتتنوع، إلا أنها تتقارب في فرضية مركزية مفادها أن القيادة تنطوي على فعل التأثير على الآخرين في المقام الأول. ومن ناحية أخرى، غالبًا ما تتميز السمات البارزة للقيادة النسائية بلجوئها إلى استخدام النهج التشاركية والتعاونية.

أَدّت الزّيادة الهائلة في عدد القيادات النّسائيّة للمدارس من أواخر الثمانينيّات إلى التِّسعينيّات في أمريكا الشّماليّة إلى ظهور طفرة جديدة.

وهذا ممكن أن يظهر حتى من قبل أشخاص يعتبرون أنفسهم تقدميين، بما في ذلك الأجيال الشابة.

ومع انضمام مزيد من النساء إلى القوى العاملة، ظهرت مناصب استأثرت بها النساء في مجالات كانت تقليدياً حكراً على الرجال، مثل وزارة التعليم داخل الحكومة أو قسم العلاقات الإنسانية داخل قسم الإدارة في الشركات.

لقد خاض علماء ما بعد الاستعمار، والنسويات والسكان الأصليون وغيرهم من المجموعات النسائية حوارًا واسع النطاق بشأن مبادئ التنظيم، خاصة في مجال التنمية الدولية والشبكات العابرة للحدود الوطنية، وقد تبين رفض النساء المنخرطات في التنظيم الهياكل الهرمية على الدوام، وتكريسهن الجهود لتعزيز العلاقات بين الأشخاص وتمكين الآخرين.

ومع ذلك، هل لا تزال القيادات النّسائيّة في المدارس تشعر بنفس الطّريقة في الوقت الرّاهن؟

ومن غير المفاجئ وجود هذا النوع من المعتقدات، فوفقاً لآليس إيغلي، عالمة النفس في جامعة نورث وسترن في إيفانستون في ولاية إلينوي الأمريكية، فإن "الصورة النمطية عن النساء هي أنهن لا يتمتعن بالكفاءة، ولسن انقر على الرابط حازمات أو صاحبات سلطة، وأن أصواتهن ليست بالعلو المطلوب، وأنهن صغيرات الحجم نوعا ما".

ومن هذه السمات الالتزام والحماس؛ وهما، برأي هؤلاء، سمتان إيجابيتان تسهمان في تسهيل عمل القيادة. ومن تعبيراتهما التبادل والتشارك والاستجابة للطروحات والكرم بالأفكار والاستعداد للمساعدة.

Report this wiki page